فصل: من فوائد ابن عاشور في الآية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقدم عيسى عليه السلام على من بعده تحقيقًا لنبوته وقطعًا لما رآه اليهود فيه، وقيل: ليكون الابتداء بواحد من أولي العزم بعد تغير صفة المتعاطفات إفرادًا وجمعًا وكل هذه الأسماء على ما ذكره أبو البقاء أعجمية إلا الأسباط، وفي ذلك خلاف معروف، وفي يونس لغات أفصحها ضم النون من غير همز، ويجوز فتحها وكسرها مع الهمز وتركه.
{وَءاتَيْنَا دَاوُودُ زَبُورًا} عطف على {أَوْحَيْنَا} داخل في حكمه لأن إيتاء الزبور من باب الإيحاء، وكما آتينا داود زبورًا وإيثاره على أوحينا إلى داود لتحقق المماثلة في أمر خاص، وهو إيتاء الكتاب بعد تحققها في مطلق الإيحاء؛ والزبور بفتح الزاي عند الجمهور وهو فعول بمعنى مفعول كالحلوب.
والركوب كما نص عليه أبو البقاء.
وقرأ حمزة وخلف {زَبُورًا} بضم الزاي حيث وقع، وهو جمع زبر بكسر فسكون بمعنى مزبور أي مكتوب، أو زَبْر بالفتح والسكون كفلس وفلوس، وقيل: إنه مصدر كالقعود والجلوس، وقيل: إنه جمع زبور على حذف الزوائد، وعلى العلات جعل اسمًا للكتاب المنزل على داود عليه السلام، وكان إنزاله عليه عليه السلام منجمًا وبذلك يحصل الإلزام، وكان فيه كما قال القرطبي مائة وخمسون سورة ليس فيها حكم من الأحكام، وإنما هي حكِمَ ومواعظ والتحميد والتمجيد والثناء على الله تعالى شأنه. اهـ.

.من فوائد ابن عاشور في الآية:

قال رحمه الله:
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ...} الآية.
استأنفتْ هذه الآياتُ الردّ على سؤال اليهود أن يُنَزّل عليهم كتابًا من السماء، بعد أن حُمقوا في ذلك بتحميق أسلافهم: بقوله: {فقد سألوا موسى أكبر من ذلك} [النساء: 153]، واستُطردت بينهما جمل من مخالفة أسلافهم، وما نالهم من جرّاء ذلك، فأقبل الآن على بيان أنّ إنزال القرآن على محمّد صلى الله عليه وسلم لم يكن بِدْعًا، فإنّه شأن الوحي للرسل، فلم يقدح في رسالتهم أنَّهم لم ينزّل عليهم كتاب من السماء.
والتأكيد (بإنّ) للاهتمام بهذا الخبر أو لتنزيل المردود عليهم منزلة من ينكر كيفيّة الوحي للرسل غير موسى، إذ لم يَجْروا على موجب علمهم حتّى أنكروا رسالة رسول لم يُنْزل إليه كتاب من السماء.
والوحي إفادة المقصود بطريق غير الكلام، مثل الإشارة قال تعالى: {فخرج على قومه من المحراب فأوحَى إليهم أن سبّحوا بكرة وَعَشِيًّا} [مريم: 11].
وقال داوود بن جرير:
يَرْمُون بالخُطب الطِواللِ وتارةً ** وَحْيُ اللواحِظِ خيفَةَ الرقباء

والتشبيه في قوله: {كما أوحينا إلى نوح} تشبيه بجنس الوحي وإن اختلفت أنواعه، فإنّ الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم كان بأنواع من الوحي ورد بيانها في حديث عائشة في الصحيح عن سؤال الحارث بن هشام النّبيء صلى الله عليه وسلم كيف يأتيك الوحي بخلاف الوحي إلى غيره ممّن سمّاهم الله تعالى فإنّه يحتمل بعض من الأنواع، على أنّ الوحي للنبيء صلى الله عليه وسلم كان منه الكتاب القرآن ولم يكن لبعض من ذكر معه كتاب.
وعدّ الله هنا جمعًا من النبيئين والمرسلين وذكر أنّه أوحي إليهم ولم يختلف العلماء في أنّ الرسل والأنبياء يُوحى إليهم.
وإنَّما اختلفت عباراتهم في معنى الرسول والنبي.
ففي كلام جماعة من علمائنالآنجد تفرقة، وأنّ كلّ نبيء فهو رسول لأنَّه يوحى إليه بما لا يخلو من تبليغه ولو إلى أهل بيته.
وقد يكون حال الرسول مبتدأ بنبؤة ثمّ يعقبها إرساله، فتلك النبوة تمهيد الرسالة كما كان أمر مبدإ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنَّه أخبر خديجة، ونزل عليه: {وأنذر عشيريتك الأقربين} [الشعراء: 214].
والقول الصحيح أنّ الرسول أخصّ، وهو من أوحي إليه مع الأمر بالتبليغ، والنبي لا يؤمر بالتبليغ وإن كان قد يبلّغ على وجه الأمر بالمعروف والدعاء للخير، يعني بدون إنذار وتبشير.
وورد في بعض الأحاديث: الأنبياء مائة ألف وأربعة وعشرون ألفًا، وعدّ الرسل ثلاثمائة وثلاثة عشر رسولًا.
وقد ورد في حديث الشفاعة، في الصحيح: أنّ نوحًا عليه السلام أوّل الرسل.
وقد دَلَّت آيات القرآن على أنّ الدّين كان معروفًا في زمن آدم وأنّ الجزاء كان معلومًا لهم، فقد قَرّب ابنَا آدَمَ قربانًا، وقال أحدهما للآخر: {إنَّما يتقبّل الله من المتّقين} [المائدة: 27]، وقال له: {إني أخاف الله ربّ العالمين إني أريد أن تَبوء بإثمي وإثمك فتكونَ من أصحاب النّار وذلك جزاءُ الظّالمين} [المائدة: 28، 29].
ودلّ على أنَّه لم يكن يومئذٍ بينهم من يأخذ على يد المعتدي وينتصف للضعيف من القويّ، فإنَّما كان ما تعلّموه من طريقة الوعظ والتعليم وكانت رسالة عائليَة.
ونوح هو أوّل الرسل، وهو نوح بن لامَك، والعرب تقول: لَمَك بن متوشالح بن أخنوخ.
ويسمّيه المصريون هُرمس، ويسمّيه العرب إدريس بن يارد بن مَهْلَلْئِيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم، حسب قول التَّوْراة.
وفي زمنه وقع الطّوفان العظيم.
وعاش تسعمائة وخمسين سنة، وقيل تسعمائة وتسعين سنة، والقرآن أثبت ذلك.
وقد مات نوح قبل الهجرة بثلاثة آلاف سنة وتسعمائة سنة وأربع وسبعين سنة على حسب حساب اليهود المستمَدّ مِن كتابهم.
وإبراهيم هو الخليل، إبراهيم بن تارح والعرب تسمّيه آزر بن ناحور بن ساروغ بن أرعو بن فالغ بن عابر بن شالح بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح.
ولد سنة 2893 قبل الهجرة، في بلد أوُر الكلدانيين، ومات في بلاد الكنعانيين، وهي سوريا، في حبرون حيث مدفنه الآن المعروف ببلد الخليل سنة 2718 قبل الهجرة.
وإسماعيل هو ابن إبراهيم مِن الجارية المصرية هَاجَر.
توفِّي بمكة سنة 2686 قبل الهجرة تقريبًا.
وكان إسماعيل رسولًا إلى قومه الذين حلّ بينهم من جُرهم وغيرهم، وإلى أبنائه وأهله، قال تعالى: {واذكر في الكتاب إسماعيل إنّه كان صادق الوعد وكان رسولًا نبيّا} [مريم: 54].
وإسحاق هو ابن إبراهيم مِن سارة ابنة عمّه، توفّي قبل الهجرة سنة 2613، وكان إسحاق نبيًّا مؤيّدًا لشرع أبيه إبراهيم ولم يجئ بشرع.
ويعقوب هو ابن إسحاق، الملقّبُ بإسرائيل.
توفّي سنة 2586 قبل الهجرة.
وكان يعقوب نبيًّا مؤيّدًا لِشرع إبراهيم، قال تعالى: {ووصى بها إبراهيم بَنيه ويعقوب} [البقرة: 132] ولم يجئ بشرع جديد.
والأسباط هم أسباط إسحاق، أي أحفاده، وهم أبناء يعقوب اثنا عشر ابنًا: روبين، وشمعون، وجاد، ويهوذا، ويساكر، وزَبُولُون، ويوسف، وبنيامين، ومنسَّى، ودَان، وأَشير، وثَفتالي.
فأمّا يوسف فكان رسولًا لقومه بمصر.
قال تعالى خطابًا لبني إسرائيل على لسان مؤمن بني إسرائيل، أو خطابًا من الله: {ولقد جاءكم يوسفُ من قبلُ بالبيِّنات فما زِلْتُمْ في شكّ ممّا جاءكم به حتّى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولًا} [غافر: 34].
وأمّا بقية الأسباط فكان كلّ منهم قائمًا بدعوة شريعة إبراهيم في بنِيه وقومه.
والوحي إلى هؤلاء متفاوت.
وعيسى هو عيسى ابن مريم، وُلد من غير أب قبل الهجرة سنة 622.
ورفع إلى السماء قبلها سنة 589.
وهو رسول بشرع ناسخ لبعض أحكام التّوراة.
ودامت دعوته إلى الله ثلاث سنين.
وأيوب هو نبيء.
قيل: إنّه عربي الأصل من أرض عُوص، في بلاد أَدوم، وهي من بلاد حَوران، وقيل، هو أيوب بن ناحور أخي إبراهيم، وقيل: اسمه عوض، وقيل: هو يوباب ابن حفيد عيسو.
وقيل: كان قبل إبراهيم بمائة سنة.
والصحيح أنَّه كان بعد إبراهيم وقبل موسى في القرن الخامس عشر قبل المسيح، أي في القرن الحادي والعشرين قبل الهجرة.
ويقال: إنّ الكتاب المنسوب إليه في كتب اليَهود أصله مؤلف باللغة العربيّة وأنّ موسى عليه السّلام نقله إلى العبرانيّة على سبيل الموعظة، فظنّ كثير من الباحثين في التّاريخ أنّ أيوب من قبيلة عربيّة.
وليس ذلك ببعيد.
وكان أيوب رسولًا نبيّا.
وكان له صاحب اسمه اليفاز اليماني هو الّذي شدّ أزره في الصبر، كما سنذكره في موضعه.
وإنّما منع اسمه من الصرف إذ لم يكن من عرب الحجاز ونجد؛ لأنّ العرب اعتبرت القبائل البعيدة عنها عجمًا، وإن كان أصلهم عربيًا، ولذلك منعوا ثمودَ من الصرف إذ سكنوا الحِجر.
ويونس هو ابن متَّى من سبط زبولون من بني إسرائيل، بعثه الله إلى أهل نَيْنوَى عاصمة الأشوريين، بعد خراب بيت المقدس، وذلك في حدود القرن الحادي عشر قبل الهجرة.
وهارون أخو موسى بن عمران توفّي سنة 1972 قبل الهجرة وهو رسول مع موسى إلى بني إسرائيل.
وسليمانُ هو ابن داود.
كان نبيًّا حاكمًا بالتّوراة وَمَلِكًا عظيمًا.
توفّي سنة1597 قبل الهجرة.
وممّا أوحى الله به إليه ما تضمّنه كتاب [الجامعة] وكتاب [الأمثال من الحكمة والمواعظ]، وهي منسوبة إلى سليمان ولم يقل فيها إنّ الله أوحاها إليه؛ فعلمنا أنّها كانت موحى بمعانيها دون لفظها.
وداود أبُو سليمان هو داود بن يسي، توفّي سنة 1626 قبل الهجرة، بعثه الله لنصر بني إسرائيل.
وأنزل عليه كتابًا فيه مواعظ وأمثال، كان بنو إسرائيل يترنّمون بفصوله، وهو المسمّى بالزبور.
وهو مصدر على وزن فَعول مثل قَبول.
ويقال فيه: زبُور بضم الزاي أي مصدرًا مثل الشُّكور، ومعناه الكتابة ويسمّى المكتوب زَبورًا فيجمع على الزّبر، قال تعالى: {بالبيّنات والزبر} [آل عمران: 184].
وقد صار علمًا بالغلبة في لغة العرب على كتاب داود النبي، وهو أحد أسفار الكتاب المقدّس عند اليهود.
وعُطفت جملة {وآتينا داوود زبورا} على {أوحينا إليك}.
ولم يعطف اسم داود على بقيّة الأسماء المذكورة قبله للإيماء إلى أنّ الزبور موحى بأن يكون كتابًا.
وقرأ الجمهور {زَبورا} بفتح الزاي، وقرأه حمزة وخلف بضمّ الزاي. اهـ.

.من فوائد الشعراوي في الآية:

قال رحمه الله:
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ}